كتب : يسرا عبدالعظيم
منظمة الصحة العالمية: تدعو لإعادة فتح الممرات الإنسانية إلى الأبيض بالسودان
*جنيف – 24 يونيو 2026*
دعت *منظمة الصحة العالمية WHO* بشكل عاجل إلى إعادة فتح الممرات الإنسانية
لضمان وصول المساعدات الصحية والإنسانية بصورة آمنة ومستدامة
إلى *مدينة الأبيض* في ولاية شمال كردفان بالسودان.
قال المدير العام للمنظمة *الدكتور تيدروس غيبريسوس*
إن تزايد انعدام الأمن في المدينة ينعكس بشكل خطير على قدرة السكان على الحصول على المساعدات والخدمات الصحية المنقذة للحياة.
كما حذّر من ارتفاع مخاطر تفشي الأمراض وسوء التغذية،
خاصة بين النساء والأطفال، مع استمرار إغلاق الممرات.
شددت المنظمة أن استمرار إغلاق الممرات الإنسانية يفاقم الأزمة ويعيق الاستجابة الإنسانية في المنطقة.
المنظمة قامت بتخزين *إمدادات طبية أساسية تكفي لعلاج أكثر من 25,500 شخص* في المنطقة،
وتشمل:
مستلزمات علاج الإصابات، الوقاية من الأمراض المعدية، الصحة الإنجابية،
صحة الأم والطفل، والتغذية. لكنها أكدت أن الاحتياجات على الأرض ما تزال كبيرة ومتزايدة.
طالبت WHO بضرورة *احترام حرمة المرافق الصحية وحماية العاملين الصحيين والمرضى*،
وأكدت استعدادها لتكثيف جهودها فور السماح بوصول المساعدات،
مشددة أن “حياة ملايين المدنيين باتت مرهونة بفتح الممرات الإنسانية دون تأخير”.
الأبيض تعتبر مركز رئيسي في كردفان، وإغلاق طرق الإمداد منها يأثر على مئات الآلاف في كردفان ودارفور مما يهدد من خطر المجاعة.

