كتب : دينا كمال
هرمز: إجلاء 1100 بحار عبر 57 سفينة خلال 3 أيام
أظهرت بيانات أممية عبور 57 سفينة مضيق هرمز ضمن خطة إجلاء تشرف عليها الأمم المتحدة.
وشملت العمليات الفترة من 23 إلى 25 يونيو الجاري.
وقدر عدد البحارة المشاركين في عمليات الإجلاء بنحو 1100 بحار.
في السياق ذاته، حذر وزير الخارجية الأميركي ماركو روبيو من فرض رسوم عبور بالممرات المائية الدولية.
وأكد أن السماح بهذه الرسوم قد يدفع دولاً أخرى لتطبيق إجراءات مماثلة.
وقال إن الممرات المائية الدولية لا تخضع لسيادة أي دولة منفردة.
وأضاف أن المساس بهذا المبدأ قد يؤدي إلى اضطراب واسع في حركة التجارة العالمية.
وتؤكد إيران أن ترتيبات الملاحة في مضيق هرمز لن تعود إلى ما كانت عليه قبل الحرب.
وأعلنت مع سلطنة عمان دراسة تحصيل مقابل لخدمات المرور عبر المضيق.
وتواصل واشنطن رفض أي رسوم على عبور السفن في هرمز.
وكانت إيران قد أعادت فتح المضيق بعد إغلاق استمر عدة أشهر عقب الحرب.
وأدى الإغلاق سابقاً إلى اضطراب الأسواق العالمية وارتفاع أسعار الطاقة.
وتنص مذكرة التفاهم الموقعة بين واشنطن وطهران على إعادة فتح المضيق.
كما تؤكد المذكرة عدم فرض رسوم عبور خلال فترة التفاوض المحددة بستين يوماً.
وتتضمن الاتفاقية إمكانية تمديد مهلة التفاوض وفق ما يتفق عليه الطرفان.

