كتب : دينا كمال
الحرس الثوري: خامنئي يوافق على التفاوض مع واشنطن
أكد الحرس الثوري الإيراني أن المرشد مجتبى خامنئي منح الإذن بمواصلة التفاوض مع الولايات المتحدة.
وأوضح مساعد الشؤون السياسية بالحرس الثوري، يدالله جواني، أن رسالة خامنئي الأخيرة لا تعني رفض الحوار مع واشنطن.
وأشار إلى أن بعض التفسيرات ربطت الرسالة بمعارضة التفاوض، وهو ما وصفه بأنه استنتاج غير صحيح.
وأضاف أن النظام الإيراني كان منخرطاً بالفعل في مسار التفاوض مع الجانب الأميركي.
وجاءت التصريحات عقب انتهاء الجولة الأولى من المحادثات بين مسؤولين كبار من إيران والولايات المتحدة في سويسرا.
وشهدت بداية المفاوضات أجواء متوترة بعد إعلان طهران إغلاق مضيق هرمز مجدداً.
كما تزامنت المحادثات مع تجديد الرئيس الأميركي دونالد ترامب تهديداته باستئناف الهجمات على إيران.
وأعلنت الدولتان الوسيطتان، قطر وباكستان، اختتام الجولة الأولى من المباحثات بنجاح.
وأكد بيان مشترك أن الجانبين اتفقا على خارطة طريق للتوصل إلى اتفاق نهائي خلال 60 يوماً.
ومن المقرر أن تتواصل المحادثات الفنية طوال الأسبوع الجاري في منتجع بورغنشتوك السويسري.

