كتب : يسرا عبدالعظيم
لأول مرة منذ 1993… الجيش الإسرائيلي يثبت معسكراً دائماً في قلب جنين
*جنين – خاص*
أقام الجيش الإسرائيلي للمرة الأولى منذ توقيع اتفاق أوسلو عام 1993 معسكراً عسكرياً دائماً داخل مدينة جنين،
على أرض فلسطينية خاصة، في خطوة وصفتها بلدية المدينة بـ”الانقلاب على الاتفاقيات”.
*تفاصيل الخطوة*
المعسكر الجديد يُقام داخل حدود المدينة على أرض ملكية خاصة،
-بحسب بلدية جنين- لوجود عسكري إسرائيلي دائم داخل النسيج الحضري للمدينة، خلافاً للترتيبات الأمنية المؤقتة السابقة.
تزامناً مع إقامة المعسكر، يمنع الاحتلال منذ مطلع 2025 عودة نحو *20 ألف فلسطيني* من سكان مخيم جنين إلى منازلهم،
وسط تدمير واسع للبنية التحتية داخل المخيم.
بلدية جنين اعتبرت الخطوة “تغييراً ديموغرافياً وجغرافياً واسعاً” يهدف لتقويض أي إمكانية لعودة السلطة الفلسطينية للسيطرة الأمنية،
ويمثل خرقاً جوهرياً لاتفاق أوسلو الذي أبقى المدن الفلسطينية تحت إدارة مدنية فلسطينية.
تأتي هذه الخطوة ضمن تصعيد عسكري غير مسبوق في الضفة منذ 2023،
وتُقرأ على أنها انتقال من الاجتياحات المؤقتة إلى فرض واقع عسكري ثابت داخل المدن المصنفة “أ” وفق أوسلو.

