كتب : دينا كمال
قاعدة أمريكية في بولندا: المفاوضات تدخل مرحلة جديدة
أعلن وزير الدفاع البولندي فلاديسلاف كوسينياك كاميش انتقال المفاوضات مع الولايات المتحدة إلى مرحلة جديدة.
وأكد أن الجانبين يناقشان إنشاء قاعدة عسكرية أمريكية دائمة في بولندا.
وأوضح عبر منصة “إكس” أن نحو 60% من البولنديين يؤيدون المشروع.
وأضاف أن المفاوضات تقدمت بعد الرد الأمريكي الإيجابي على المقترح البولندي.
وأشار إلى أن البنتاغون يجري مراجعة شاملة لانتشار القوات.
ولفت إلى أن نتائج المراجعة ستشكل أساسًا للقرارات المقبلة.
وكانت بولندا قدمت مطلع يونيو طلبًا رسميًا لإنشاء قاعدة عسكرية أمريكية دائمة.
وأعدت الحكومة البولندية خطة تشمل الجوانب اللوجستية والمالية والسكنية.
وتهدف الخطة إلى توفير متطلبات تمركز القوات الأمريكية.
وأكد الوزير لاحقًا أن المقترح حظي باهتمام القيادة الأمريكية.
ويستهدف المشروع تعزيز الوجود العسكري الأمريكي في بولندا.
ويتواجد حاليًا نحو 10 آلاف جندي أمريكي في بولندا بنظام التناوب.

