كتب : دينا كمال
أنثروبيك: واشنطن تقترب من إعادة تفعيل “فابل 5”
تقترب الإدارة الأمريكية من السماح لشركة “أنثروبيك” بإعادة إتاحة نموذج “فابل 5” للمستخدمين.
وتوقع مصدر مطلع رفع القيود المفروضة على النموذج مطلع الأسبوع المقبل.
وأشار مصدر آخر إلى استمرار المحادثات بين الجانبين خلال عطلة نهاية الأسبوع.
وأضاف أن الشركة تتوقع استعادة الوصول إلى “فابل 5” خلال وقت قريب.
وكانت الشركة علقت بشكل مفاجئ نموذجي “ميثوس 5″ و”فابل 5” لجميع المستخدمين.
وجاء القرار عقب أمر حكومي صدر في 12 يونيو بشأن قيود تصدير تقنيات الذكاء الاصطناعي.
وسمحت الحكومة الأمريكية، الجمعة، بإتاحة “ميثوس 5” لبعض المؤسسات الأمريكية الموثوقة.
وجاء القرار بعد مراجعة المخاوف المرتبطة بالأمن القومي.
ويعتمد “ميثوس 5″ و”فابل 5” على نموذج ذكاء اصطناعي أساسي واحد.
لكن “فابل 5” صُمم ليكون متاحًا لشريحة أوسع من المستخدمين.
ويمثل التوجه لإعادة تشغيل “فابل 5” انفراجة في الخلاف بين الإدارة الأمريكية والشركة.
كما يعكس قرار وزارة التجارة تهدئة ملحوظة في التوترات بين الطرفين.
ويعد “ميثوس 5” أقوى نماذج الشركة في مجال الأمن السيبراني.
ويتضمن النموذج ضوابط أمان تحد من استخدامه في الهجمات السيبرانية أو الإرهاب البيولوجي.
وأكد وزير التجارة الأمريكي أن الشركة تعاونت مع الحكومة لمعالجة المخاطر المحتملة.
وأضاف أن التعاون حقق تقدمًا كبيرًا خلال الفترة الماضية.
وأشار إلى التزام الشركة بتطوير بروتوكولات ومعايير وآليات إطلاق النماذج مستقبلًا.

