كتب : دينا كمال
النفط: يواصل التراجع مع تحسن تدفقات الخام عبر هرمز
واصلت أسعار النفط هبوطها الأربعاء، قرب أدنى مستوياتها في أربعة أشهر.
وجاء التراجع مع مؤشرات على زيادة حركة ناقلات النفط عبر مضيق هرمز.
وانخفض خام برنت 37 سنتاً ليصل إلى 76.71 دولاراً للبرميل.
كما تراجع خام غرب تكساس الوسيط 36 سنتاً إلى 72.85 دولاراً للبرميل.
وسجل الخامان خسائر تقارب 1% خلال جلسة الثلاثاء.
وتعرضت الأسعار لضغوط بعد إعفاء أمريكي مؤقت لصادرات النفط الإيرانية.
كما دعمت تهدئة التوترات الإقليمية موجة التراجع في الأسواق.
وأشار خبراء إلى أن استئناف الشحنات عبر هرمز ضغط على الأسعار.
وأوضحوا أن تقدم المفاوضات النووية قد يعيد الأسعار لمستويات ما قبل الحرب.
ورغم ذلك، لا تزال الشكوك قائمة بشأن استدامة الاتفاق بين واشنطن وطهران.
وأكد ترامب موافقة إيران على عمليات تفتيش نووية مفتوحة المدة.
في المقابل، نفت طهران تقديم أي تنازلات خلال المفاوضات.
ويترقب المستثمرون وتيرة استئناف صادرات النفط من الشرق الأوسط.
كما يراقبون دخول مزيد من السفن إلى المنطقة خلال الفترة المقبلة.
وأكد مصدر إيراني استمرار العبور المحدود للسفن عبر مضيق هرمز.
وأظهرت بيانات ملاحية عبور ثلاث ناقلات عملاقة المضيق الثلاثاء.
كما بدأت الأمم المتحدة خطة لمساعدة آلاف البحارة العالقين في الخليج.
ومن جهة أخرى، تراجعت مخزونات النفط الخام الأمريكية الأسبوع الماضي.
وأظهرت بيانات السوق انخفاض المخزونات بنحو 765 ألف برميل.

