كتب : دينا كمال
الذهب: يتراجع مع صعود الدولار وترقب الفائدة الأميركية
واصلت أسعار الذهب تراجعها الأربعاء مع ارتفاع الدولار وزيادة توقعات رفع الفائدة الأميركية.
ويتابع المستثمرون تطورات المحادثات بين الولايات المتحدة وإيران وسط إشارات متباينة.
وانخفض الذهب في المعاملات الفورية 0.5% إلى 4087.68 دولاراً للأونصة.
كما تراجعت العقود الآجلة الأميركية للذهب 1.1% إلى 4105.40 دولار.
وسجل المعدن الأصفر أدنى مستوياته منذ 11 يونيو الجاري.
وجاء الضغط على الذهب مع صعود الدولار لأعلى مستوى في أكثر من عام.
وزاد ارتفاع العملة الأميركية تكلفة شراء الذهب لحائزي العملات الأخرى.
وقال الرئيس الأميركي دونالد ترامب إن إيران وافقت على تفتيش نووي مفتوح المدة.
في المقابل، نفت طهران تقديم أي تنازلات خلال المفاوضات الأخيرة.
وأثارت التصريحات المتباينة تساؤلات بشأن استقرار الاتفاق بين الجانبين.
ويتوقع المتعاملون ثلاث زيادات في أسعار الفائدة الأميركية خلال العام الحالي.
وينتظر المستثمرون بيانات الإنفاق الاستهلاكي لتقييم مسار السياسة النقدية المقبلة.
وفي سياق متصل، تعتزم بورصة دبي للذهب والسلع إطلاق عقود آجلة جديدة للذهب.
وتهدف الخطوة إلى تعزيز السيولة والاستفادة من الطلب على أصول الملاذ الآمن.
كما أعلن مجلس الذهب في غانا تحديث آلية تسعير المعدن وفق المؤشرات العالمية.
وبالنسبة للمعادن النفيسة، تراجعت الفضة والبلاتين والبلاديوم خلال التعاملات.
وانخفضت الفضة 1.1% إلى 61.36 دولاراً للأونصة.
كما هبط البلاتين 0.9% إلى 1637.34 دولار.
وتراجع البلاديوم 1.2% إلى 1223.29 دولاراً للأونصة.

