كتب : دينا كمال
إيران: بقائي يؤكد استمرار التعاون مع الوكالة الذرية
أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية أن أي تعاون نووي يخضع لموافقة البرلمان.
كما أكدت الوزارة أن قرارات المجلس الأعلى للأمن القومي تتحكم في المسار.
وأوضح المتحدث إسماعيل بقائي أن التعاون مع الوكالة الذرية مستمر ضمن الأطر القائمة.
وأشار إلى أن طهران لم تناقش الملف النووي في محادثات سويسرا الأخيرة.
كما نفى قبول إيران أي التزامات نووية جديدة خلال تلك المحادثات.
وشدد على ربط الالتزامات بتنفيذ الطرف الآخر لتعهداته المتفق عليها.
وتشمل تلك التعهدات إنهاء الحرب واستمرار تصدير النفط الإيراني.
كما تتضمن الإفراج عن الأصول والأموال الإيرانية المجمدة بالخارج.
وجاءت التصريحات بعد إعلان أميركي عن تقدم في المحادثات مع إيران.
وقال نائب الرئيس الأميركي إن إيران وافقت على عودة مفتشي الوكالة.
وأضاف أن محادثات التفتيش قد تبدأ خلال أيام أو هذا الأسبوع.
ووصف الخطوة بأنها بداية مسار لضمان سلمية البرنامج النووي.
في المقابل، نفت مصادر إيرانية وجود أي التزام بعودة المفتشين.
وأكدت وكالة إرنا أن الوفد الإيراني لم يناقش تفاصيل نووية.
كما شددت على عدم تقديم أي التزامات جديدة في سويسرا.
وأشارت مصادر إيرانية إلى أن المفاوضات النووية ما زالت مشروطة.
وأضافت أن أي تقدم مرتبط بتنفيذ بنود تفاهم إسلام آباد.
وأكدت تسريبات إعلامية عدم صحة موافقة إيران على التفتيش الدولي.
واعتبرت وسائل إعلام مقربة من الحرس الثوري هذه التقارير غير دقيقة.
وشددت على أن السياسة النووية الإيرانية تعتمد على الغموض الاستراتيجي.

