كتب : دينا كمال
بريطانيا: سابع رئيس وزراء خلال عقد بعد استقالة ستارمر
تدخل بريطانيا مرحلة سياسية جديدة بعد إعلان كير ستارمر استقالته من رئاسة الحكومة وزعامة حزب العمال.
وتستعد المملكة المتحدة لاختيار سابع رئيس وزراء خلال عشرة أعوام، وسط تصاعد الضغوط السياسية داخل الحزب الحاكم.
وجاءت الاستقالة بعد تراجع شعبية ستارمر في استطلاعات الرأي، وتزايد التحركات المعارضة داخل حزب العمال.
وأكد السياسي البارز آندي بورنام عزمه الترشح لخلافة ستارمر في قيادة الحزب والحكومة.
وتكرّر هذه الخطوة مشهداً شهدته بريطانيا خلال السنوات الماضية مع تعاقب رؤساء الحكومات بوتيرة سريعة.
وكان حزب المحافظين قد شهد خمسة رؤساء وزراء بين عامي 2016 و2024 قبل عودة العمال للحكم.
وفاز حزب العمال بقيادة ستارمر بأغلبية كبيرة في انتخابات يوليو 2024 منهياً 14 عاماً من حكم المحافظين.
وكان ستارمر قد دعا سابقاً إلى إنهاء حالة الاضطراب السياسي الناتجة عن التغييرات المتكررة في القيادة.
وشهد العقد الماضي رحيل عدة رؤساء حكومات لأسباب سياسية واقتصادية وانتخابية متباينة.
واستقال ديفيد كاميرون عام 2016 عقب تصويت البريطانيين لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي.
وغادرت تيريزا ماي المنصب عام 2019 بعد تعثر تمرير اتفاق “بريكست” داخل البرلمان.
وأُجبر بوريس جونسون على التنحي عام 2022 بعد سلسلة أزمات واستقالات داخل حكومته.
وسجلت ليز تراس أقصر فترة حكم لرئيس وزراء بريطاني بعدما استمرت 49 يوماً فقط.
أما ريشي سوناك فخسر الانتخابات العامة أمام حزب العمال في عام 2024.
وتترقب الأوساط السياسية البريطانية هوية القائد الجديد الذي سيتولى إدارة المرحلة المقبلة.

