كتب : يسرا عبدالعظيم
النائب الأميركي جو ويلسون: توصلنا لاتفاق مع وزير الخارجية لرفع اسم سوريا من لائحة الدول الراعية للإرهاب
واشنطن – أعلن النائب الأميركي *جو ويلسون* عن توصلهم لاتفاق مع وزير الخارجية الأميركي *ماركو روبيو*
يقضي ببدء إجراءات رفع اسم سوريا من قائمة الدول الراعية للإرهاب.
*تفاصيل الاتفاق*
وأوضح ويلسون، عضو لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب،
أن الاتفاق يأتي ضمن مراجعة شاملة للعقوبات المفروضة على سوريا بعد سقوط نظام الأسد.
وأكد أن وزارة الخارجية ستتخذ “جميع الإجراءات المناسبة لمراجعة تصنيف سوريا كدولة راعية للإرهاب” وفقاً للقوانين الأميركية المعمول بها.
تصنيف سوريا على القائمة منذ عام 1979 خلال حكم حافظ الأسد،
وما زالت مدرجة حتى الآن رغم خطوات الإدارة الأميركية لتفكيك نظام العقوبات عليها بموجب الأمر التنفيذي 14312 الصادر مؤخراً.
*تداعيات الرفع من القائمة*
رفع التصنيف يعني إزالة قيود تصدير صارمة تفرضها المادة 1754 من قانون تفويض الدفاع الوطني،
وقانون تصدير الأسلحة، وقانون المساعدات الخارجية.
كما يمنح سوريا الحصانة السيادية أمام المحاكم الأميركية بموجب قانون الحصانات السيادية الأجنبية،
بعد أن كانت محرومة منها بسبب تصنيفها الحالي.
*سياق أوسع لتخفيف العقوبات*
الخطوة تأتي بعد إعلان واشنطن في يونيو 2025 رفع معظم العقوبات على سوريا وتقليص عدد الأفراد والكيانات المدرجة على قائمة “المواطنين المحددين” من 660 إلى 305.
كما يجري العمل على استبدال العقوبات الشاملة ببرنامج “PAARSS” الذي يستهدف أفراداً وكيانات محددة تهدد الاستقرار أو متورطين في تجارة الكبتاغون وانتهاكات حقوق الإنسان.
وكان ويلسون قد قدم سابقاً مشروع قانون لإلغاء “قانون قيصر” بشكل دائم،
وطالب مع السيناتور إليزابيث وارن وزارة الخارجية بجدول زمني واضح لتحديث العقوبات بعد انهيار نظام الأسد.
*موقف وزارة الخارجية*
وزير الخارجية ماركو روبيو كان قد صرح في جلسة استماع أمام الكونغرس في مايو أن “الهدف هو إحراز تقدم كافٍ حتى يقوم الكونغرس بالإلغاء الدائم لتلك العقوبات”.
إذا تم التنفيذ، ستكون هذه المرة الأولى منذ 46 عاماً التي تُرفع فيها سوريا من القائمة الأميركية للدول الراعية للإرهاب.

