كتب : دينا كمال
زابوروجيه: قصف جديد يضر منشآت محطة الكهرباء النووية
أعلنت محطة زابوروجيه الكهروذرية تعرض منشآتها لقصف جديد لليوم الثاني على التوالي.
وأكدت إدارة المحطة أن القصف ألحق أضرارًا بمبنى ورشة شبكة الكهرباء.
وأوضحت أن الهجوم لم يسفر عن وقوع أي إصابات.
وأضافت أن المبنى المتضرر يقع بالمنطقة الصناعية قرب محطة “رادوغا” الفرعية في إنيرغودار.
وأشارت إلى أن حجم الأضرار محدود ويخضع حاليًا للتقييم الفني.
وأكدت أن فرق الخبراء ستبدأ أعمال الترميم بعد انتهاء التقييم.
وحذرت إدارة المحطة من أن استهداف منشآتها يهدد سلامة تشغيل أكبر محطة نووية بأوروبا.
وأضافت أن الهجمات تطال منشآت مرتبطة بالمحطة حتى خارج موقعها الصناعي.
وأوضحت أن المحطة تواجه انقطاعات متكررة للكهرباء بسبب الضربات العسكرية القريبة.
وأشارت إلى الاعتماد على مولدات الديزل عند انقطاع الكهرباء اللازمة لتبريد المفاعلات.
وتقع محطة زابوروجيه ومدينة إنيرغودار على الضفة الشرقية لنهر دنيبر.
وتضم المحطة ستة مفاعلات نووية بقدرة ألف ميغاواط لكل مفاعل.
وأصبحت المحطة تحت الإدارة الروسية في أكتوبر 2022 بمرسوم رئاسي.
ويأتي ذلك عقب إعلان انضمام مقاطعة زابوروجيه إلى روسيا.

