كتب : يسرا عبدالعظيم
«المركزي الاماراتى »: يعاقب فرع بنك أجنبي بغرامة 20 مليون درهم
فرض *مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي* عقوبة مالية بقيمة *20 مليون درهم*
على فرع بنك أجنبي مرخص في الدولة.
*أسباب العقوبة*
جاءت العقوبة بناءً على نتائج عمليات التفتيش التي أجراها “المركزي”،
وكشفت عن *إخفاقات متكررة وجسيمة* لدى فرع البنك
في إطار مواجهة غسل الأموال ومكافحة تمويل الإرهاب وتمويل التنظيمات غير المشروعة والعقوبات ذات الصلة.
بجانب الغرامة، فرض المصرف عقوبة فردية بلغت *300 ألف درهم*
على رئيس قسم الامتثال ومسؤول الإبلاغ عن غسل الأموال،
لإخفاقه في أداء مسؤولياته ومهام منصبه.
أكد “المركزي” أن العقوبة تأتي ضمن مهامه الرقابية والتنظيمية
لضمان التزام كافة البنوك وموظفيها بالتشريعات السارية في الدولة والأنظمة والمعايير المعتمدة،
بهدف الحفاظ على *شفافية ونزاهة القطاع المصرفي وحماية النظام المالي للدولة*.
العقوبة صدرت بموجب أحكام المرسوم بقانون الاتحادي بشأن المصرف المركزي وتنظيم المؤسسات والأنشطة المالية وتعديلاته.
المصرف المركزي شدد الفترة الأخيرة على الرقابة على البنوك الأجنبية العاملة في الإمارات،
حتى الآن لم يتم الإعلان عن اسم البنك الأجنبي أو إلى أي بلد ينتمى .

