كتب : دينا كمال
أزمة هرمز: تداعيات جديدة تعيد دروس حظر النفط 1973
أعادت أزمة مضيق هرمز الأخيرة إلى الواجهة تداعيات حظر النفط العربي عام 1973.
واستمر إغلاق المضيق أكثر من 100 يوم، ما أربك أسواق الطاقة العالمية.
وكشفت الأزمة هشاشة منظومة الطاقة رغم استمرار تدفق النفط والغاز بعد إعادة فتح المضيق.
وأظهرت الأسواق مرونة بفضل سرعة تعديل الإمدادات والطلب.
ولم تكن إجراءات التكيف مستدامة، بل منحت العالم وقتًا إضافيًا فقط.
وتشبه الأزمة الحالية صدمة النفط عام 1973، مع اختلاف طبيعة سوق الطاقة اليوم.
وتدفع الأزمة دولًا عديدة إلى تنويع مصادر الطاقة وتعزيز الاحتياطيات المحلية.
كما تسرع أوروبا التوسع في الطاقة المتجددة ورفع كفاءة الاستهلاك.
ورغم ذلك، يظل النفط والغاز ركيزتين أساسيتين للاقتصاد العالمي.
وقد تمثل أزمة هرمز نقطة تحول تسرع الانتقال إلى مصادر طاقة بديلة.

