كتب : دينا كمال
النفط: تراجع الأسعار مع استئناف الشحن عبر مضيق هرمز
تراجعت أسعار النفط، الجمعة، متجهة نحو تسجيل خسائر أسبوعية حادة.
وجاء الانخفاض مع انحسار المخاوف بشأن الإمدادات عبر مضيق هرمز.
وساهم خروج مزيد من ناقلات النفط في تهدئة الأسواق.
ويأتي ذلك رغم استهداف سفينة شحن قرب سلطنة عُمان قبل يوم.
وانخفضت عقود خام برنت 19 سنتاً إلى 75.07 دولاراً للبرميل.
كما تراجعت عقود خام غرب تكساس الوسيط 13 سنتاً إلى 71.79 دولاراً للبرميل.
وكان الخامان قد ارتفعا بأكثر من 2% خلال تعاملات الخميس.
وجاء الصعود بعد تعرض سفينة شحن لمقذوف قرب عُمان.
ودفع الحادث المنظمة البحرية الدولية لتعليق برنامج الإجلاء الطوعي.
وقال مسؤولان أمريكيان إن إيران أطلقت النار على السفينة أثناء عبورها المضيق.
في المقابل، أكدت السلطات الإيرانية أن أمن السفن خارج المسارات المحددة غير مضمون.
وتتجه أسعار برنت وغرب تكساس لتسجيل خسائر أسبوعية تقارب 7%.
وأظهرت البيانات ارتفاع شحنات النفط عبر مضيق هرمز إلى أعلى مستوياتها منذ بداية الصراع.
لكن حركة الملاحة لا تزال أقل من متوسطها اليومي المعتاد.
وفي فنزويلا، أثارت هزتان أرضيتان مخاوف بشأن إمدادات النفط.
وأشارت التقييمات الأولية إلى أن الأضرار في المنشآت النفطية كانت محدودة.
لكن انقطاع الكهرباء أثار مخاوف بشأن استقرار إنتاج النفط.

