كتب : يسرا عبدالعظيم
الزيدي: سبتمبر موعد مغادرة التحالف الدولي.. ومرحلة جديدة للشراكة مع واشنطن
بغداد –
كشف الزيدي رئيس الوزراء العراقي، اليوم السبت 27 يونيو،
عن أبرز مخرجات زيارته إلى واشنطن، معلناً عن تحول في العلاقة مع الولايات المتحدة،
وموعد انسحاب قوات التحالف الدولي من العراق.
*تفاصيل التصريحات*
*1. مرحلة جديدة مع أمريكا*
قال الزيدي إن “زيارة واشنطن تمثل إعلاناً عن مرحلة جديدة من الشراكة بين العراق وأمريكا”،
مشيراً إلى توجيه وزارات النفط والكهرباء والاتصالات “بمنح الأولوية للشركات الأمريكية الرصينة،
في مجالات الطاقة والاتصالات والتكنولوجيا والتطوير”.
*2. انسحاب التحالف الدولي*
وأكد أن “في أيلول المقبل ستنهي قوات التحالف الدولي مهمتها القتـ.ـالية ضد داعـ.ـش وتغادر العراق بصورة نهائية”.
*3. ملف النفط وأوبك*
أوضح أن الحكومة “تعمل للحصول على حصة عادلة للعراق
في إنتاج النفط ضمن منظمة أوبك بما ينسجم مع إمكاناته”.
*4. العلاقة مع إيران*
شدد على أن “علاقتنا مع إيران قائمة على حسن الجوار والاحترام والمصالح المشتركة”.
*5. حصر السـ.ـلاح بيد الدولة*
وفي ملف الفصـ.ـائل المسـ.ـلحة، قال: “أجرينا حواراً معمقاً
وأكدنا أن الدولة هي الإطار الجامع ولا يمكن القبول بوجود سـ.ـلاح خارج مؤسساتها”.

