كتب : يسرا عبدالعظيم
هيئة البث الإسرائيلية: تأجيل الانسحاب من “المنطقتين التجريبيتين” جنوبي لبنان لعدم اكتمال الاستعدادات
كشفت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية، اليوم الأحد، أن خطة الانسحاب العسكري من المنطقتين التجريبيتين في جنوب لبنان،
والتي كان من المقرر تنفيذها اليوم،
قد تعثرت ولم تتم في موعدها المحدد نتيجة لعدم جاهزية الترتيبات واكتمال الاستعدادات اللوجستية والميدانية اللازمة.
تفاصيل وخلفيات التأجيل:
تجميد الخطوة الميدانية: أشار التقرير إلى أن جيش الاحتلال الإسرائيلي أبقى على قواته في مواقعها داخل “المناطق التجريبية” جنوبي لبنان،
بعد أن تبين أن الآليات التنفيذية والترتيبات الأمنية المقترحة لم تصل بعد إلى مرحلة الجاهزية الكاملة التي تسمح ببدء الانسحاب.
طبيعة المناطق التجريبية:
ترتبط هذه المناطق بالترتيبات الأمنية المؤقتة وجداول إعادة الانتشار التي تم نقاشها مؤخراً،
حيث كان يُفترض أن يشكل الانسحاب منها خطوة أولى واختباراً لمدى الالتزام بالخطط الميدانية على الحدود.
السياق الميداني:
يرى مراقبون أن تعثر الانسحاب في موعده المحدد يعكس حجم التعقيدات اللوجستية والأمنية على الأرض في جنوب لبنان،
كما يفتح الباب أمام تساؤلات حول ما إذا كان التأجيل تقنياً بحتاً يتعلق بالاستعدادات،
أم أنه مرتبط بضغوط وتطورات ميدانية دفعت لمراجعة خطة الانسحاب التجريبي

