كتب : يسرا عبدالعظيم
محكمة كورية جنوبية: تقضي بسجن السيدة الأولى السابقة 7 سنوات بتهمة تلقي رشوة
*سول*
قضت المحكمة المركزية في سول اليوم الجمعة
بسجن *كيم كيون-هي* السيدة الأولى السابقة لكوريا الجنوبية *7 سنوات* بتهمة تلقي رشوة.
*تفاصيل الحكم:*
تم إدانتها بقبول هدايا فاخرة مثل الحلي وحقيبة يد من علامة “ديور” مقابل تقديم مزايا سياسية.
قال القاضي إنها تلقت الرشى “قبل وخلال فترة رئاسة زوجها” يون سوك يول،
الذي عزل في 2025 بعد محاولة لفرض الأحكام العرفية.
ذكر القاضي أنها “مارست سلطتها بصفتها سيدة أولى لتقديم وظائف وامتيازات تجارية”،
وكانت مستعدة لاستخدام نفوذها لمساعدة أشخاص للحصول على مناصب حكومية أو برلمانية مهمة.
قائمة الرشى تضمنت عقد من “فان كليف اند آربلز”،
دبوس زينة من “تيفاني”، أقراط من “غراف”، سلحفاة ذهبية، حقيبة “ديور”، ساعة “فاشرون كونستانتين”
بقيمة 39 مليون وون، ولوحة فنية بـ140 مليون وون.
فرضت المحكمة غرامة 64.8 مليون وون،
وأمرت بمصادرة الأشياء التي قدمت رشى في حال العثور عليها.
نفت كيم جميع التهم الموجهة إليها.
وقال محاميها إنها ستطعن على الحكم، متهما القاضي بـ”تضخيم الأدلة غير المواتية لكيم”.
تُعد هذه أحدث ضربة للزوجين الرئاسيين السابقين. وكانت كيم قد حُكم عليها سابقاً في يناير 2026 بالسجن 20 شهراً في قضية رشى من “كنيسة التوحيد”،
قبل أن ترفع محكمة الاستئناف العقوبة إلى 4 سنوات في أبريل.

