كتب : يسرا عبدالعظيم
الخارجية الأمريكية: تمدد مفاوضات لبنان وإسرائيل ليوم إضافي لتثبيت وقف إطلاق النار
واشنطن –
أعلنت *وزارة الخارجية الأمريكية* تمديد المسار التفاوضي بين *لبنان وإسرائيل* ليوم إضافي،
في إطار جهود تثبيت وقف إطلاق النار ومعالجة القضايا الأمنية العالقة بين الطرفين.
*أبرز ما جاء في البيان:*
واشنطن تواصل رعاية المفاوضات التي تهدف إلى تثبيت وقف الأعمال العدائية،
ومعالجة الملفات الأمنية المتبقية بين بيروت وتل أبيب
الخارجية شددت على “ضرورة استمرار المحادثات بعيداً عن أي ارتباط بنتائج أو تطورات بصراعات إقليمية أخرى”،
في إشارة واضحة لفصل ملف الجنوب عن الحرب مع إيران
المفاوضات الثلاثية برعاية أميركية أسفرت سابقاً عن تمديد وقف إطلاق النار 45 يوماً إضافياً،
مع إطلاق “مسار أمني” في البنتاغون ومسار سياسي في الخارجية الأميركية.
آخر جولة كانت مقررة يومي 2 و3 يونيو في واشنطن.
الوفد اللبناني أكد أن الهدف هو “تحويل زخم وقف إطلاق النار الحالي إلى اتفاق شامل ودائم
يصون كرامة الشعب اللبناني وأمنه ومستقبله”، مع الحفاظ على السيادة وسيطرة الجيش اللبناني حصرياً على الجنوب.

