كتب : يسرا عبدالعظيم
إيران: استئناف العمل بمطار كيش.. والخارجية تربط أمن المنطقة بالتعاون وتؤكد البند 5 لمضيق هرمز
طهران –
أعلنت إيران 3 تطورات متزامنة تتعلق بالنقل والملاحة والدبلوماسية الإقليمية:
*1. استئناف مطار كيش*:
إيران أعلنت *استئناف العمل بمطار “كيش”* بعد 4 أشهر من التوقف،
في خطوة تهدف لاستعادة حركة الطيران والسياحة للجزيرة.
*2. موقف الخارجية:
أمن المنطقة تعاون دون تدخل
*الخارجية الإيرانية* أكدت أن “أمن المنطقة لا يمكن أن يتحقق إلا من خلال التعاون بين دولها دون تدخل أجنبي”،
في إشارة لرفض أي تواجد عسكري خارجي في الخليج.
*3. مضيق هرمز والبند 5*
الخارجية شددت أن *”ما اتفق عليه في البند 5 من مذكرة التفاهم هو الأساس المعتمد لإدارة الملاحة في مضيق هرمز”*.
وفق مسودات سابقة لمذكرة تفاهم مع أميركا، نص البند على أن تكون الملاحة عبر المضيق “غير مقيدة”،
مع التزام إيران بإزالة الألغام خلال 30 يوماً مقابل رفع الحصار البحري الأميركي بالتناسب مع استئناف حركة الملاحة التجارية.
طهران أكدت أن الإدارة ستتم بالتعاون مع سلطنة عمان وفق القانون الدولي.
المذكرة المكونة من 14 بنداً جرى إعدادها بوساطة باكستانية،
وتربط إعادة فتح المضيق لطبيعته خلال شهر برفع الحصار البحري.
إيران تقول إنها أغلقت المضيق في مارس الماضي رداً على العدوان،
فيما تفرض واشنطن حصاراً على موانئها منذ أبريل.

