كتب : يسرا عبدالعظيم
الاتحاد الأوروبي: استقرار الطاقة حالياً بفضل السحب من المخزونات.. وترقب لتداعيات مذكرة تفاهم أميركا-إيران
بروكسل –
أكد *الاتحاد الأوروبي* أن استقرار أوضاع الطاقة حالياً يعود بشكل أساسي إلى *السحب من المخزونات العالمية*
خلال الأشهر الماضية، مشدداً على استمرار مراقبة أمن إمدادات النفط وتنسيق الإجراءات مع الدول الأعضاء.
*أبرز التصريحات:*
السحب من الاحتياطيات النفطية الاستراتيجية ساهم في كبح الارتفاع الحاد بأسعار الخام بعد التوترات مع إيران.
وكالة الطاقة الدولية وافقت سابقاً على الإفراج عن 400 مليون برميل من المخزونات
المفوضية الأوروبية أوضحت أنها لا ترى أي مخاوف حتى الآن بشأن أمن إمدادات النفط،
مع الإشارة أن النرويج والولايات المتحدة أكبر موردي النفط للاتحاد
التدفقات التجارية بدأت تتعافى في أعقاب *مذكرة التفاهم بين أميركا وإيران*،
وهو ما انعكس على استقرار أسواق النفط والغاز
الاتحاد الأوروبي حذر سابقاً من أن استمرار التوتر مع إيران قد يؤدي لصدمة طويلة الأمد في الإمدادات،
خاصة مع مرور 20% من إمدادات النفط والغاز العالمية عبر مضيق هرمز.
لكنه أكد أن المخزونات الاستراتيجية تكفي حالياً لاستهلاك 90 يوماً
بروكسل ستتابع تنسيق الإجراءات مع وكالة الطاقة الدولية وستبلغها بخط السحب من الاحتياطيات،
مع تركيز خاص على إمدادات الديزل ووقود الطائرات التي تعتمد بنسبة 40% على دول الخليج

