كتب : دينا كمال
الطيران الأميركي: أسهم القطاع تقفز بدعم تراجع النفط
سجلت أسهم شركات الطيران الأميركية مكاسب تراوحت بين 3% و7% خلال تعاملات أمس.
وجاء الصعود مدعوماً بتراجع أسعار النفط إلى مستويات ما قبل الحرب الإيرانية.
وعزز انخفاض النفط التوقعات بتراجع تكاليف الوقود وتحسن أرباح شركات الطيران.
وقفز مؤشر S&P500 لشركات الطيران إلى مستوى قياسي جديد.
وارتفع المؤشر بنحو 13% منذ إعلان الاتفاق الأميركي الإيراني في 12 يونيو.
في المقابل، تراجع مؤشر “إس آند بي 500” الأوسع بنحو 0.5%.
وتزامنت المكاسب مع هبوط خام برنت إلى أقل من 74 دولاراً للبرميل.
وجاء التراجع وسط مؤشرات على استئناف حركة ناقلات النفط عبر مضيق هرمز.
ويمر عبر المضيق نحو خُمس الإمدادات النفطية العالمية.
في المقابل، تعرضت أسهم شركات التكنولوجيا لضغوط خلال الجلسة.
وتركزت الأنظار على نتائج شركة ميكرون تكنولوجي المنتظر إعلانها بعد الإغلاق.
وكان سهم الشركة قد حقق مكاسب تجاوزت 200% منذ بداية 2026.
لكنه تراجع خلال تعاملات الأربعاء.
كما هبط سهم شركة سيريبراس سيستمز عقب توقعات بتراجع هوامش أرباحها السنوية.
وزادت الضغوط بعد إعلان “أوبن إيه آي” تطوير رقاقة استدلالية جديدة باسم “جالابينو”.
وأثارت المخاوف من الإنفاق الممول بالديون قلق المستثمرين في الأسواق.
كما عززت توقعات التشديد النقدي الضغوط على الأسهم الأميركية.
وأدى ذلك إلى تبخر أكثر من تريليون دولار من القيمة السوقية لمؤشر ناسداك 100.
وقال مدير المحافظ في فاوندر إي تي إف إس مايكل موناجان إن التوترات بالشرق الأوسط تتراجع.
وأضاف أن أسعار الطاقة تواصل الانخفاض مع تحسن الأوضاع الإقليمية.
وأشار إلى استمرار التوسع في الإنفاق الرأسمالي المرتبط بالذكاء الاصطناعي.
وأوضح أن المستثمرين يفضلون الشركات المستفيدة من هذا الإنفاق على حساب المنفقين.

