كتب : دينا كمال
الأسهم الأوروبية: مكاسب التكنولوجيا تدفع الأسواق للصعود
افتتحت الأسهم الأوروبية تعاملات الخميس على ارتفاع بدعم قوي من قطاع التكنولوجيا.
وساهمت توقعات إيجابية لشركتي مايكرون وكوالكوم في تعزيز شهية المستثمرين للمخاطرة.
كما وفر تراجع أسعار النفط دعماً إضافياً للأسواق الأوروبية.
وصعد مؤشر ستوكس 600 الأوروبي بنسبة 0.27% إلى 636.88 نقطة.
وجددت أسهم الذكاء الاصطناعي زخمها بعد توقعات قوية من شركتي الرقائق الأميركيتين.
وساعدت هذه التوقعات في تهدئة المخاوف المرتبطة بارتفاع تقييمات أسهم القطاع.
وتصدرت أسهم التكنولوجيا مكاسب المؤشر الأوروبي بارتفاع بلغ 1.7%.
كما سجل القطاع مكاسب تقارب 30% خلال الربع الحالي.
وقفز سهم إنفينيون بنسبة 5.2% مدعوماً بالتفاؤل تجاه صناعة الرقائق.
كما ارتفع سهم إس تي مايكروإلكترونيكس بنسبة 3.7%.
وصعدت أسهم موردي معدات أشباه الموصلات بأكثر من 3.5%.
وارتفع سهم سيمنس إنرجي بنسبة 1% خلال التعاملات.
وساهم استمرار تراجع أسعار النفط في تعزيز معنويات المستثمرين.
وجاء ذلك مع خروج المزيد من ناقلات النفط العالقة من مضيق هرمز.
وعلى صعيد الأسهم الفردية، تراجع سهم إتش أند إم بنسبة 1.2%.
وجاء التراجع بعد إعلان أرباح تشغيلية فصلية أقل من التوقعات.
في المقابل، ارتفع مؤشر قطاع التجزئة الأوروبي بنسبة 0.4%.
وقفز سهم إيزي جيت بنسبة 5.5% خلال الجلسة.
وجاءت المكاسب بعد رفض الشركة عرض الاستحواذ الرابع المقدم لها.
وكان العرض مقدماً من شركة الاستثمار الأميركية كاسل ليك.

