كتب : يسرا عبدالعظيم
الدنمارك: تعتزم المشاركة في مهمة إعادة فتح مضيق هرمز
أعلنت الحكومة الدنماركية الثلاثاء 23 يونيو 2026 انضمامها للبعثة البحرية الدولية التي تقودها فرنسا
وبريطانيا لإعادة فتح مضيق هرمز وضمان حرية الملاحة.
*تفاصيل المشاركة الدنماركية*
وزير الدفاع الدنماركي يبي بروس قال إن المشاركة ستشمل مجموعة مترجمين،
قدرات طائرات مسيّرة، ضباط أركان، وإمكانية تسخير خبرات في المجال السيبراني.
ورفض الكشف عن حجم المساهمة بالتفصيل.
و بحسب مشروع قانون قُدم للبرلمان الدنماركي،
الهدف هو “تعزيز الأمن البحري وضمان حرية الملاحة في مضيق هرمز والبحر الأحمر”.
القانون متوقع يمر قبل نهاية الأسبوع.
المهمة مقترحة من فرنسا وبريطانيا مع دول أخرى لإزالة الألغام وتأمين الممر الاستراتيجي،
وسيتم نشرها بعد توقيع مذكرة تفاهم بين أمريكا وإيران تقضي بإعادة فتح المضيق بدون رسوم.
– *بريطانيا*: استضافت اجتماع فيديو ضم نحو 40 دولة دعت لإعادة فتح المضيق “بشكل فوري وغير مشروط”،
وأكدت أن المهمة دفاعية لحماية حرية الملاحة وليست هجومية.
– *ألمانيا*: أرسلت كاسحة ألغام وسفينة إمداد للبحر الأحمر استعداداً لمهمة محتملة عند هرمز.
– *حركة الملاحة*: سجل المضيق مرور 37 ناقلة بضائع يوم الإثنين،
وهو أعلى حجم منذ بداية حرب الشرق الأوسط
المضيق يمر منه حوالي 20% من إمدادات النفط العالمية،
وإغلاقه يهدد بتعطيل سلاسل الإمداد وارتفاع أسعار الطاقة.

