كتب : يسرا عبدالعظيم
ليبيا: تحظر دخول مواطني 4 دول وتأمر بترحيل المخالفين فوراً
أصدر رئيس الحكومة الليبية المكلفة من مجلس النواب ببنغازي *أسامة حماد*
قراراً بحظر دخول مواطني السودان وإريتريا والصومال وإثيوبيا إلى الأراضي الليبية عبر كافة المنافذ البرية والجوية والبحرية،
مع تكليف وزارة الداخلية بالترحيل الفوري للمقيمين بصورة غير قانونية.
*أبرز بنود القرار*
منع دخول رعايا الدول الأربع عبر جميع المنافذ الحدودية للموانئ والمطارات والمعابر البرية.
استثنى القرار الحاصلين على *موافقات رسمية أو عقود عمل سارية المفعول* في قطاعي التعليم والصحة فقط.
نص القرار على تكليف وزارة الداخلية بالشروع الفوري في اتخاذ الإجراءات القانونية
لترحيل المتواجدين من رعايا هذه الدول داخل ليبيا ممن لا يحملون إقامات سارية،
وتشديد الضوابط على المنافذ لمكافحة الهجرة غير الشرعية.
القرار صادر عن حكومة “الاستقرار” برئاسة أسامة حماد والتي مقرها بنغازي وتعمل تحت مظلة مجلس النواب.
وحتى لحظة إعداد الخبر لم يصدر بيان رسمي على موقع وكالة الأنباء الليبية “وال” أو صفحة الحكومة،
فيما تناقلت وسائل إعلام سودانية نص القرار.
ويأتي القرار في ظل الانقسام السياسي الليبي الحالي بين حكومة بنغازي وحكومة الوحدة الوطنية في طرابلس،
ما يعني أن تنفيذ القرار سيقتصر على المناطق الخاضعة لسيطرة حكومة البرلمان شرق ليبيا وجنوبها.
لم يوضح القرار مدة سريان الحظر أو أسبابه المباشرة،
ولا آلية التعامل مع الحالات الإنسانية.

