كتب : يسرا عبدالعظيم
مجلس الوزراء السعودي: يوافق على مبادرة تصميم وبناء أول قمر صناعي سعودي-مصري مشترك
وافق مجلس الوزراء السعودي، خلال جلسته التي عُقدت اليوم الثلاثاء 23 يونيو 2026
في جدة برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود،
على مبادرة تصميم وبناء أول قمر صناعي مشترك بين المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية.
*أبرز التفاصيل:*
– مشروع فضائي مشترك يشمل مرحلتي التصميم والبناء بالكامل،
ويعكس تنامي التعاون الاستراتيجي بين الرياض والقاهرة في مجالات العلوم والتقنيات المتقدمة.
– يأتي المشروع ضمن جهود المملكة لتعزيز حضورها في قطاع الفضاء ودعم الشراكات الإقليمية النوعية
التي تسهم في تطوير القدرات التقنية والبحثية، بما يواكب مستهدفات رؤية السعودية 2030.
– تزامن القرار مع إنجازات سعودية في الفضاء،
حيث أعلنت وكالة الفضاء السعودية في أبريل الماضي نجاح إطلاق القمر الاصطناعي “شمس”
والاتصال به ضمن مهمة “آرتميس 2” التابعة لناسا، لتسجل المملكة أول حضور عربي في البرنامج.
وتهدف مبادرات الفضاء المشتركة إلى تسريع وتيرة الابتكار العلمي وترسيخ شراكات دولية وإقليمية
تسهم في تشكيل مستقبل الأنشطة الفضائية وخدمة البشرية،
عبر تطوير تقنيات متقدمة في مجالات الاستشعار عن بُعد والاتصالات والملاحة.
المشروع يُعد خطوة متقدمة نحو توطين صناعة الفضاء ونقل المعرفة بين البلدين،
ويفتح آفاقاً جديدة للتعاون البحثي والتقني، ويعز مكانة الدول العربية في قطاع الفضاء العالمي.
خطوة تاريخية تُضاف لسجل التعاون المصري السعودي.

