كتب : دينا كمال
أوكرانيا: قمة أوروبية في برلين لبحث إنهاء الحرب
تستضيف العاصمة الألمانية برلين، الأربعاء المقبل، قمة تضم قادة القوى الأوروبية الكبرى لبحث الحرب الأوكرانية.
وتهدف القمة إلى تعزيز الدور الأوروبي في جهود التوصل إلى تسوية للنزاع الروسي الأوكراني.
وأعلنت الحكومة الإيطالية مشاركة رئيسة الوزراء جورجيا ميلوني في الاجتماع المرتقب.
كما يحضر اللقاء قادة بريطانيا وفرنسا وألمانيا وبولندا.
ويأتي الاجتماع وسط تحركات أوروبية متزايدة لدعم أوكرانيا سياسياً وعسكرياً.
وتأسست مجموعة الدول الخمس عام 2024 لتعزيز التنسيق الأوروبي في مواجهة التحديات الأمنية.
وأكد المستشار الألماني فريدريش ميرتس عقد الاجتماع خلال الأسبوع الجاري.
وخلال قمة السبع الأخيرة، اتفق القادة على زيادة إمدادات الدفاع الجوي لأوكرانيا.
كما أقروا تشديد العقوبات المفروضة على روسيا لدعم الضغوط الدولية عليها.
واتفق المشاركون على منح تراخيص لإنتاج صواريخ بعيدة المدى وأنظمة دفاع جوي داخل أوكرانيا.
ودعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أوروبا إلى تكثيف جهودها لإنهاء الحرب.
وأشار مسؤول أوروبي إلى إجراء اتصالات دبلوماسية محدودة مع موسكو لفتح قنوات تواصل.
في المقابل، أبدت عدة دول أوروبية تحفظات بشأن توسيع التواصل مع الكرملين.
وأكد دبلوماسيون أن بعض القادة عارضوا تلك المساعي خلال قمة بروكسل الأخيرة.

