كتب : دينا كمال
الطاقة الدولية: أزمة النفط تسرّع التحول إلى الكهرباء
أكد مدير وكالة الطاقة الدولية فاتح بيرول أن أزمة الطاقة المرتبطة بإيران ستعزز التحول نحو الكهرباء عالمياً.
وأوضح أن الدول تسعى إلى تعزيز أمن الطاقة وتقليل تأثير تقلبات أسعار الوقود الأحفوري.
وأشار بيرول إلى أن حكومات عديدة تراجع سياساتها وشراكاتها وخياراتها التكنولوجية في قطاع الطاقة.
وأضاف أن الأزمة الحالية قد تمنح التحول الكهربائي زخماً إضافياً خلال الفترة المقبلة.
وتراجعت أسعار النفط، الاثنين، عقب إعلان تقدم في المحادثات بين الولايات المتحدة وإيران.
كما ساهم التأكيد على بقاء مضيق هرمز مفتوحاً في تهدئة مخاوف الأسواق.
وأفاد الوسطاء باختتام الجولة الأولى من المباحثات بين واشنطن وطهران في سويسرا.
وانطلقت المحادثات بموجب تفاهم سابق لتمديد وقف إطلاق النار الهش لمدة 60 يوماً إضافية.
وهبط خام برنت 1.74 دولار، أو 2.16%، إلى 78.83 دولار للبرميل.
وكان الخام قد صعد إلى 82.30 دولار مع تصاعد التوترات والتهديدات المتبادلة.
كما تراجع خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 73 سنتاً إلى 75.87 دولار للبرميل.
وانخفض عقد أغسطس الأكثر تداولاً 1.11 دولار، أو 1.46%، ليسجل 74.74 دولار للبرميل.

