كتب : يسرا عبدالعظيم
واشنطن: تُسلّم 22 إيرانياً من طاقم ناقلة محتجزة إلى باكستان.. وإسلام آباد تسلّمهم لطهران
*إسلام آباد – واشنطن*
أعلنت وزارة الخارجية الباكستانية أن *الولايات المتحدة أجلت 22 من أفراد طاقم سفينة حاويات إيرانية محتجزة إلى باكستان*،
على أن يتم تسليمهم للسلطات الإيرانية في خطوة وصفتها بـ “إجراء لبناء الثقة”.
*تفاصيل الواقعة:*
السفينة “توسكا” ترفع علم إيران وتتبع شركة خطوط الشحن الإيرانية الخاضعة لعقوبات أمريكية.
صادرتها قوات أمريكية قبالة سواحل ميناء تشابهار في خليج عمان الشهر الماضي بعد رفض طاقمها التحذيرات المتكررة.
نقلت واشنطن 22 فرداً من الطاقم جواً إلى باكستان مساء الأحد، تمهيداً لإعادتهم إلى طهران.
أكدت إسلام آباد أنها ستسلّم أفراد الطاقم للسلطات الإيرانية اليوم، ووصفت الخطوة بأنها “إجراء لبناء الثقة”.
كما سيتم نقل السفينة إلى المياه الباكستانية لإعادتها لمالكيها بعد الإصلاحات.
نددت إيران بالواقعة ووصفتها بأنها “غير قانونية وانتهاك” للقانون الدولي،
وطالبت بالإفراج الفوري عن السفينة وطاقمها. وأفادت مصادر إيرانية لاحقاً بوصول 15 فرداً من الطاقم إلى إيران.
تأتي العملية في ظل توترات ملاحية بين واشنطن وطهران حول مضيق هرمز،
بعد فرض الولايات المتحدة حصاراً بحرياً على الموانئ الإيرانية منذ أبريل الماضي.

