كتب : دينا كمال
أوكرانيا: روبيو يؤكد غياب الاتفاقات في قمة ألاسكا
أكد وزير الخارجية الأميركي ماركو روبيو أن قمة ألاسكا لم تسفر عن اتفاقات بشأن أوكرانيا.
وأوضح أن اللقاء بين الرئيسين الروسي والأميركي أنتج مقترحات فقط دون تفاهمات نهائية.
وأشار إلى استعداد واشنطن لدعم أي جهود تسهم في تحقيق السلام بأوكرانيا.
ولم يكشف روبيو عن طبيعة المساعدات المحتملة أو تفاصيلها.
وشدد على أن القمة لم تستهدف توقيع معاهدة سلام بين الجانبين.
وأكد أن أي اتفاق مستقبلي يجب أن يتم بمشاركة أوكرانيا.
وفي السياق ذاته، أكدت موسكو استعدادها لمواصلة المفاوضات حول الأزمة الأوكرانية.
وأشارت إلى انتظارها وفداً أميركياً لاستكمال المشاورات.
وشدد الكرملين على ضرورة استناد الحوار إلى أسس عادلة ومتوازنة.
وأكد أهمية معالجة الأسباب الرئيسية للصراع ضمن أي مسار تفاوضي.
من جانبه، علق دميتري بيسكوف على تقارير بشأن استهداف العمق الروسي.
وقال إن جهود التسوية تصبح أكثر تعقيداً عند انحياز أحد الأطراف المشاركة.
وأضاف أن تحقيق تقدم سياسي يتطلب ظروفاً تدعم مسار التفاوض.

