كتب : يسرا عبدالعظيم
برئاسة ثاني الزيودي: وفد اقتصادي إماراتي رفيع المستوى يبحث في بنما توسيع آفاق الشراكة والاستثمار
عقد وفد اقتصادي إماراتي رفيع المستوى، برئاسة معالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي، وزير دولة للتجارة الخارجية،
سلسلة من اللقاءات الموسعة والمباحثات الرسمية مع كبار المسؤولين من القطاعين الحكومي والخاص في جمهورية بنما الصديقة،
وذلك في إطار جهود دولة الإمارات الرامية إلى تعزيز شبكة شركائها التجاريين والاستثماريين حول العالم.
محاور المباحثات والتعاون المشترك:
استهدفت الزيارة استكشاف الفرص الواعدة وتطوير آليات التعاون في قطاعات حيوية
تمثل ركيزة أساسية لاقتصاد البلدين،
وشملت أجندة الاجتماعات ما يلي:
تنمية التبادل التجاري: وضع أطر جديدة لزيادة تدفق السلع والخدمات،
والاستفادة من الموقع الجغرافي الاستراتيجي لكلا البلدين كبوابات لوجستية رئيسية في منطقتيهما (الشرق الأوسط وأمريكا اللاتينية).
تحفيز الاستثمارات المتبادلة:
بحث فرص الشراكة في مجالات الموانئ، اللوجستيات، النقل البحري، الطاقة المتجددة، والخدمات المالية.
تمكين القطاع الخاص:
خلق قنوات اتصال مباشرة بين مجتمعي الأعمال الإماراتي والبرنامي،
ودعم الشركات الصغيرة والمتوسطة للتوسع في الأسواق المشتركة.
تصريحات ورؤية استراتيجية:
بناء جسور اقتصادية مرنة: أكد معالي الدكتور ثاني الزيودي خلال اللقاءات أن دولة الإمارات حريصة على ترسيخ علاقاتها الاقتصادية مع جمهورية بنما،
مشيراً إلى أن هذه المباحثات تمثل خطوة متقدمة نحو صياغة شراكات استراتيجية طويلة الأجل تخدم الأهداف التنموية المستدامة للبلدين،
وتفتح آفاقاً جديدة للمستثمرين للاستفادة من البيئة الاستثمارية الجاذبة والمشجعة في الجانبين.

