كتب : دينا كمال
الإعلام العام: آلاف التشيكيين يحتجون على خطة التمويل الحكومية
تجمع آلاف المحتجين أمام مقر التلفزيون التشيكي في العاصمة براغ دفاعاً عن استقلال الإعلام العام.
وجاءت الاحتجاجات رفضاً لخطة حكومية تقضي بتغيير آلية تمويل وسائل الإعلام العامة.
وأعرب المشاركون عن رفضهم إلغاء رسوم ترخيص الإذاعة والتلفزيون المعمول بها حالياً.
وتقترح الحكومة تمويل المؤسسات الإعلامية العامة مباشرة من موازنة الدولة اعتباراً من العام المقبل.
كما تتضمن الخطة خفض المخصصات المالية الممنوحة لوسائل الإعلام العامة.
وأكد رئيس الوزراء أندريه بابيش أن القرار يهدف إلى ترشيد الإنفاق وتحسين الكفاءة التشغيلية.
ونفى وجود أي نية للتدخل السياسي في عمل وسائل الإعلام العامة.
وجاءت التظاهرة بدعوة من حركة “مليون لحظة من أجل الديمقراطية”.
وسبق للحركة تنظيم احتجاجات مماثلة في عدة مدن خلال مايو الماضي.
وحذر منظمو التظاهرة من أن التعديلات المقترحة قد تضع الإعلام العام تحت نفوذ الحكومة.
وأكد المتحدثون أن المجتمع الحر يحتاج إلى إعلام مستقل وقادر على أداء دوره.
ورفع المحتجون شعارات تدعو إلى حماية حرية الإعلام واستقلال مؤسساته.
كما طالب المتظاهرون وزير الثقافة أوتو كليمبيرش بسحب الخطة الحكومية والاستقالة من منصبه.
واعتبروا أن الإصلاحات المقترحة تمثل تهديداً مباشراً لاستقلالية الإعلام العام.
وفي رسالة دعم، رفع موظفو التلفزيون التشيكي لافتات شكر للمحتجين من داخل المبنى.
وأعلن العاملون في التلفزيون والإذاعة التشيكيين تنفيذ إضراب احتجاجي يوم الاثنين.
وتحكم التشيك منذ ديسمبر الماضي حكومة ائتلافية تضم عدة أحزاب بقيادة أندريه بابيش.

