كتب : دينا كمال
بولندا: مورافيتسكي يهاجم زيلينسكي ويحمل توسك المسؤولية
انتقد رئيس الوزراء البولندي السابق ماتيوش مورافيتسكي مواقف الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي تجاه بولندا.
وحمل مورافيتسكي رئيس الوزراء دونالد توسك مسؤولية تدهور العلاقات مع كييف.
وقال إن تصريحات زيلينسكي وأفعاله تمثل صفعة جديدة لبولندا.
واعتبر أن سياسة توسك تجاه أوكرانيا سمحت بتجاوز ما وصفها بالخطوط الحمراء.
وأكد أن بولندا ترفض تمييع المسؤولية عن مذبحة فولين أو الإساءة لذاكرتها الوطنية.
وأشار إلى أن الرئيس البولندي جرد زيلينسكي من وسام النسر الأبيض في 19 يونيو.
وأوضح أن القرار جاء بسبب تمجيد شخصيات من جيش التمرد الأوكراني.
وأضاف أن زيلينسكي رد محذرا من تداعيات هذا الخطاب على الجانب البولندي.
ولفت إلى تخلي ثلاثة رؤساء أوكرانيين سابقين عن أوسمة بولندية مماثلة.
وشمل القرار أيضا مسؤولين أوكرانيين وشخصيات بارزة أخرى.
وأشار إلى أن زيلينسكي شارك في إعادة دفن أندريه ميلنيك وزوجته بمقاطعة كييف.
وأضاف أنه منح إحدى الوحدات العسكرية اسم “أبطال جيش التمرد الأوكراني”.
وأوضح أن هذه الخطوات دفعت وارسو لفتح ملف سحب الوسام الممنوح لزيلينسكي عام 2023.

