كتب : يسرا عبدالعظيم
بيان مشترك .. سلطنة عُمان وإيران تؤكدان الالتزام بعبور مضيق هرمز الآمن ودعم مذكرة “إسلام آباد”
أصدرت سلطنةُ عُمان والجمهوريّةُ الإسلاميّة الإيرانيّة بيانًا مُشتركًا.
وأكّدت سلطنةُ عُمان في البيان دعمها لمذكّرة التّفاهم “إسلام آباد” الموقّعة بين الولايات المُتّحدة الأمريكيّة والجمهوريّة الإسلاميّة الإيرانيّة.
كما شدّدت على أهميّة مُواصلة الحوار والتّنسيق لتنفيذها بنجاح.
علاوة على ذلك، أكّدت الدولتان السّاحليّتان المُشاطئتان لمضيق هرمز التزامهما بضمان العبور الآمن عبر المضيق وفق أحكام القانون الدّولي.
وشدّدتا في الوقت نفسه على سيادتهما وحقوقهما السّيادية على مياههما الإقليميّة في المضيق.
كذلك ناقش الجانبان المسائل المُتعلّقة بالمضيق وفق الأحكام الواردة في مذكّرة التفاهم “إسلام آباد”.
بالإضافة إلى ذلك، اتّفق الجانبان على مواصلة الحوار من خلال فريق عمل مُشترك بين وزارتيْ خارجية البلدين.
وهدف الفريق التوصّل إلى اتّفاق بشأن الإدارة المُستقبلية للملاحة في مضيق هرمز والخدمات والتّكاليف المُرتبطة بها وفق المعايير الدّولية.
وفي هذا السّياق، قرر الجانبان عقد مُناقشات مع الدّول المُشاطئة في المنطقة ومع أي أطراف أخرى ذات الصلة.
وأخيرًا، أكّدت سلطنةُ عُمان والجمهوريّةُ الإسلاميّة الإيرانيّة ضرورة احترام جميع الترتيبات المُتعلقة بمضيق هرمز لسيادتيْ دولتيْ المضيق وحقوقهما السّيادية.
كما جدّدتا التزامهما بالحفاظ على المضيق ممرًّا مائيًّا آمنًا ومفتوحًا للملاحة الدّولية.
وشدّدتا كذلك على أهميّة مُواصلة التّعاون لتعزيز السّلامة البحريّة وحريّة الملاحة والاستقرار الإقليمي.

