كتب : دينا كمال
النفط: ارتفاع الأسعار مع استئناف المفاوضات الأمريكية الإيرانية
ارتفعت أسعار النفط في تعاملات الاثنين مع استئناف المفاوضات غير المباشرة بين إيران والولايات المتحدة.
وترقب المستثمرون تطورات المحادثات وتأثيرها المحتمل على إمدادات الخام العالمية.
وصعدت عقود خام برنت الآجلة تسليم سبتمبر بنسبة 1.3% لتسجل 81.09 دولاراً للبرميل.
كما ارتفعت عقود خام غرب تكساس الوسيط تسليم أغسطس بنسبة 1.71% إلى 77.85 دولاراً للبرميل.
وجاءت المكاسب بالتزامن مع استمرار المباحثات بين واشنطن وطهران في سويسرا.
وتهدف المحادثات إلى تنفيذ مذكرة التفاهم الموقعة بين الجانبين مؤخراً.
وتتضمن المذكرة إنهاء النزاع العسكري ورفع الحصار البحري واستعادة الملاحة في مضيق هرمز.
ورغم التقدم الدبلوماسي، لا تزال الأسواق تراقب مدى التزام الطرفين ببنود الاتفاق.
وجاء ذلك بعد انسحاب الوفد الإيراني مؤقتاً احتجاجاً على تصريحات للرئيس الأمريكي دونالد ترامب.
واستأنف الوفد الإيراني مشاركته في المفاوضات خلال وقت لاحق.
ويتوقع محللون استمرار تقلبات أسعار النفط مع تطورات المباحثات الجارية.
وقد يسهم أي اتفاق نهائي في تقليص المخاوف المرتبطة بإمدادات الطاقة.
في المقابل، قد يؤدي تعثر المفاوضات إلى موجة ارتفاعات جديدة في الأسعار.
وتواصل التوترات الإقليمية في الشرق الأوسط التأثير على توجهات الأسواق العالمية.
كما يتعامل المستثمرون بحذر وسط استمرار حالة عدم اليقين الجيوسياسي.

