كتب : يسرا عبدالعظيم
رئيسة وزراء إيطاليا: اتفاق مع فرنسا على تحالف لدعم لبنان بعد اليونيفيل.. ولم نشارك في حرب إيران
روما –
أكدت رئيسة الوزراء الإيطالية *جورجيا ميلوني* اتفاق روما مع الرئيس الفرنسي
على إطلاق *تحالف دولي لدعم لبنان* بعد انتهاء مهمة قوة الأمم المتحدة المؤقتة “اليونيفيل” نهاية 2026.
*أبرز تصريحات ميلوني:*
اتفقنا مع فرنسا على إنشاء إطار أوروبي يهدف للحفاظ على الاستقرار في لبنان،
ودعم الجيش اللبناني وترسيخ سلطة الدولة، مع استعداد إيطاليا لتوسيع برامج التدريب العسكرية
“لم نشارك مطلقاً في حرب إيران وقدمنا فقط الدعم الفني واللوجستي”.
وشددت: “إننا لسنا طرفاً في الحرب على إيران، ولا نريد الدخول في أي عمليات قتالية”
طالبت إسرائيل بضمان سلامة أكثر من 1000 جندي إيطالي في اليونيفيل
بعد حوادث استهداف القافلة الإيطالية جنوب لبنان
ولاية اليونيفيل تنتهي نهاية 2026 مع انسحاب تدريجي حتى 2027.
إيطاليا أكدت أنها “لن تتخلى عن لبنان حتى لو تخلت الأمم المتحدة”
وستبقي قواتها جنوب الليطاني تحت راية أوروبية أو إيطالية إذا لزم الأمر
وزير الخارجية أنطونيو تاياني عرض استضافة روما للمفاوضات بين لبنان وإسرائيل للوصول إلى استقرار

