كتب : دينا كمال
كاتس: إسرائيل تطور قدرات هجومية من الفضاء
كشف وزير الدفاع الإسرائيلي يسرائيل كاتس أن بلاده تعمل على تطوير قدرات هجومية انطلاقاً من الفضاء.
وقال إن النظام الإيراني أنشأ شبكة إقليمية تعتمد على دعم حلفائه في الشرق الأوسط.
وأضاف أن طهران وجهت موارد كبيرة لأنشطة عسكرية بدلاً من قطاعات التنمية والخدمات.
واعتبر أن الأموال المتدفقة إلى إيران قد تستخدم في دعم حلفائها بالمنطقة.
وأكد أن المواجهة الاقتصادية مع إيران تمثل ساحة رئيسية ضمن اعتبارات الأمن الإسرائيلي.
وأشار إلى ضرورة مواصلة الضغوط وعدم الاكتفاء بالإجراءات الحالية.
وكشف أن الحكومة أقرت إضافة 350 مليار شيكل لميزانية الدفاع خلال العقد المقبل.
وأوضح أن القرار يهدف إلى تعزيز القدرات العسكرية وتوسيع برامج التطوير الدفاعي.
وأضاف أن إسرائيل تمتلك قدرة كبيرة على التصنيع العسكري محلياً.
وأكد العمل على استقطاب الكفاءات والخبرات لدعم المشاريع المستقبلية.
وأشار إلى أن أي دولة لا تمتلك حالياً قدرات هجومية مباشرة من الفضاء.
وأوضح أن امتلاك هذه القدرات سيمنح بلاده مزايا إضافية في الردع والعمليات العسكرية.
وأضاف أن ملف الفضاء يمثل أحد الأهداف الاستراتيجية التي جرى تكليف الجيش بالعمل عليها.
وأكد أن أهمية الفضاء تتجاوز الحدود الجغرافية والعوامل التقليدية للقوة.
وأوضح أن الخطط تشمل حماية الأنظمة الفضائية ومواجهة أي تهديدات محتملة.
وأضاف أن القدرات المستهدفة تتضمن تنفيذ عمليات تشويش وتعطيل للأنظمة.
وأشار كذلك إلى تطوير إمكانات لتنفيذ هجمات مباشرة انطلاقاً من الفضاء.

