كتب : يسرا عبدالعظيم
كاتس: الانسحاب من جنوب لبنان غير مطروح حتى لو طلبت واشنطن
أكد وزير الدفاع الإسرائيلي *يسرائيل كاتس* اليوم الأربعاء 24 يونيو 2026
أن إسرائيل لن تنسحب من المناطق التي تسيطر عليها في جنوب لبنان،
حتى في حال تلقيها طلباً رسمياً من الولايات المتحدة بذلك.
*تصريحات كاتس*
قال كاتس خلال مشاركته بمؤتمر مركز الحكم المحلي “MUNI EXPO 2026”
“حتى لو كان هناك طلب أمريكي، فإن الجيش الإسرائيلي لن ينسحب من جنوب لبنان”.
وأضاف: “الجنود في الداخل والسكان في الخارج… لن ننسحب”.
أكد أن إسرائيل لن تسمح بعودة السكان إلى المناطق الواقعة ضمن ما وصفه بـ “الحزام الأمني”،
قائلاً: “لن يعود 200 ألف من السكان، فلا يوجد سكان ولا إرهابيون هناك”.
شدد على أن الجيش سيواصل تمركزه في المنطقة الأمنية في لبنان وسوريا،
معتبراً أن “يجب أن يكون الجيش الإسرائيلي في مواجهة العدو وعلى أرضه،
وأن يدافع عن البلدات من داخل الأراضي نفسها”.
تصريحات كاتس جاءت بعد نشر الجيش الإسرائيلي خريطة جديدة الخميس الماضي
تُظهر توسع المناطق التي تسيطر عليها قواته في جنوب لبنان بعمق عدة كيلومترات داخل الأراضي اللبنانية،
بما في ذلك قرب النبطية شمال نهر الليطاني.
وبحسب “العربية/الحدث” عن مصدر أمريكي،
تربط إسرائيل أي انسحاب بخطوات ميدانية من الجانب اللبناني،
والخلاف الرئيسي في المفاوضات يتمحور حول آلية بدء الانسحاب.
الموقف الإسرائيلي يتعارض مع اتفاق مؤقت وقعته واشنطن وطهران الأربعاء الماضي لوقف الحرب،
والذي نص على “ضمان وحدة أراضي لبنان وسيادته”.
إسرائيل تبرر بقاءها بـ “منع تكرار سيناريو 7 أكتوبر” وحماية مستوطنات الشمال المحاذية للحدود اللبنانية.

