كتب : دينا كمال
النفط الإيراني: تخفيضات جديدة لتنشيط المبيعات
خفضت إيران أسعار خامها الموجه إلى الصين لتسريع المبيعات بعد استئناف التصدير عبر مضيق هرمز.
وأظهرت بيانات حديثة زيادة الخصومات على شحنات الخام الإيراني الخفيف المخصصة لتسليم يوليو.
وتراوحت الخصومات بين 2.5 و5 دولارات للبرميل مقارنة بسعر خام برنت.
وكانت الخصومات قبل الاتفاق الأخير تدور حول دولار واحد للبرميل فقط.
وكشفت بيانات الشحن مغادرة 11 ناقلة نفط من الموانئ الإيرانية خلال الأيام الماضية.
وحملت الناقلات نحو 20 مليون برميل من النفط المتجه إلى الأسواق الخارجية.
وتستحوذ الصين على نحو 90% من صادرات النفط الإيرانية.
وتصل الشحنات غالباً عبر قنوات تجارية غير مباشرة أو مسميات شحن بديلة.
وفي الوقت ذاته، ارتفعت كميات النفط الإيراني المخزنة على الناقلات بمناطق مختلفة.
وبلغ حجم المخزونات العائمة نحو 121 مليون برميل من النفط.
وسجلت المخزونات زيادة بنسبة 5% مقارنة بالأسبوع السابق للاتفاق الأخير.

