كتب : يسرا عبدالعظيم
الجبل الأسود : يعتقل إيرانياً مطلوباً لواشنطن في قضية قرصنة بـ3.4 مليار دولار
بودغوريتسا –
ألقت شرطة *الجبل الأسود* القبض على مواطن إيراني يحمل الجنسية التركية،
بناءً على مذكرة توقيف أمريكية، بتهمة التورط في هجمات سيبرانية واسعة
استهدفت *150 جامعة* بالولايات المتحدة وتسببت بخسائر تقدر بـ *3.4 مليار دولار*.
*تفاصيل التوقيف:*
الموقوف رجل يبلغ 39 عاماً، اعتقل الخميس في *منتجع كوتور الساحلي* على البحر الأدرياتيكي
بتهمة التآمر لارتكاب احتيال إلكتروني والقرصنة وسرقة بيانات شخصية،
وفق أمر صادر عن محكمة المقاطعة الجنوبية بنيويورك
واوضحت السلطات أنه سيتم عرضه على قاضٍ في المحكمة العليا بالعاصمة *بودغوريتسا*
لبدء إجراءات تسليمه للولايات المتحدة
و قالت الشرطة إن البيانات المخترقة استفاد منها *الحرس الثوري الإيراني* وكيانات إيرانية أخرى منذ عام 2013
الجبل الأسود*:دولة تقع في *جنوب شرق أوروبا* على ساحل البحر الأدرياتيكي،
تحدها كرواتيا والبوسنة وصربيا وكوسوفو وألبانيا. عاصمتها بودغوريتسا،
وتعد دولة مرشحة للانضمام للاتحاد الأوروبي.
تأتي عملية الاعتقال في وقت حذرت فيه وكالات الأمن السيبراني الأمريكية
من تصاعد هجمات إيرانية تستهدف البنية التحتية الحيوية،
فيما أكد الـFBI أنه “لديه فهم جيد لهوية هذه الشبكات”.

