كتب : دينا كمال
دمشق: انطلاق محاكمة وسيم الأسد علناً
انطلقت في دمشق أولى جلسات محاكمة وسيم الأسد، ابن عم الرئيس السوري السابق بشار الأسد.
وشهد القصر العدلي الجلسة العلنية الأولى بحضور الجهات القضائية المختصة.
وتلا قاضي محكمة الجنايات الرابعة لائحة الاتهام الموجهة إلى المتهم.
كما عرض ممثل النيابة العامة التهم خلال الجلسة القضائية.
وبعد بدء المحاكمة، قررت وزارة العدل إيقاف البث المباشر للجلسات.
وأوضحت أن القرار يأتي ضمن إجراءات حماية الشهود والحفاظ على سرية الشهادات.
وأكدت استمرار المحاكمة واستكمال الإجراءات القانونية بشكل اعتيادي.
وكانت وزارة العدل قد نشرت سابقاً تسجيلاً لاستجواب المتهم أمام قاضي التحقيق.
ووجهت إليه اتهامات بتشكيل مجموعات قتالية مرتبطة بالفرقة الرابعة عام 2012.
كما شملت التهم الإشراف على تمويل تلك المجموعات بالمال والأسلحة.
وتضمنت الاتهامات تسليح عناصر ميليشيات رديفة في منطقة المليحة.
ونسبت إليه تهم الترهيب والتسبب بمقتل مدنيين في جرمانا عام 2012.
وشملت الاتهامات أيضاً تسهيل نقل عسكريين مقابل الحصول على رشاوى.
كما تضمنت إقامة علاقات مع شخصيات متهمة بالاتجار بالمخدرات.
وكانت قوى الأمن الداخلي قد ألقت القبض على وسيم الأسد الشهر الماضي.
وجرت عملية التوقيف خلال عملية أمنية على الحدود السورية اللبنانية.

