كتب : يسرا عبدالعظيم
قناة بنما :تتوقع تجاوز إيراداتها 5.2 مليار دولار بفضل إغلاق مضيق هرمز
*بنما*
توقع هيئة قناة بنما ارتفاع إيراداتها بقوة خلال السنة المالية 2026،
مدعومة بزيادة حركة الملاحة بعد اضطرابات التجارة الناتجة عن إغلاق مضيق هرمز.
*أرقام وتوقعات الإيرادات:*
وصلت الإيرادات بين أكتوبر 2024 وسبتمبر 2025 إلى *5.71 مليار دولار* بأرباح صافية 4.1 مليار دولار.
وتتوقع القناة *5.8 مليار دولار* للسنة المالية المنتهية سبتمبر 2026.
سجلت الإيرادات نمواً بين *10% و15%* خلال الأشهر الأخيرة بسبب اضطرابات التجارة العالمية وإغلاق هرمز.
وارتفعت بنسبة 8% إلى 10% خلال أول 5 أشهر من العام المالي 2026.
كانت موازنة 2026 تتوقع انخفاض الإيرادات 8.8% إلى *5.2 مليار دولار* بسبب تراجع شحنات الحاويات.
لكن الطلب القوي عكس التوقعات.
*سبب الطفرة – إغلاق هرمز:*
اتجه التجار الآسيويون لاستيراد النفط والفحم والوقود من ساحل الخليج الأمريكي
عبر قناة بنما بدلاً من الشرق الأوسط.
ارتفع العبور اليومي من *34 عبوراً يومياً قبل الحرب إلى متوسط 38 عبوراً*،
مع تسجيل أيام وصلت 40-41 عبوراً. أي زيادة نحو 20%.
دفعت ناقلة غاز *4 ملايين دولار* لعبور القناة،
بينما قفز متوسط الرسوم الإضافية للمزاد إلى *425 ألف دولار* بدل 250-300 ألف سابقاً.
تضاعف عدد شحنات النفط الأمريكية للصين واليابان وكوريا الجنوبية عبر القناة من 7 إلى *12-14 شحنة يومياً*.
*تصريح المدير المالي فيكتور فيال*:
“عائداتنا في ازدياد بلا شك… عندما يحدث اضطراب في السوق كهذا، تتغير الأمور بسرعة كبيرة”.
رغم الزيادة، تواجه القناة تحدي مستويات المياه،
لكن الأمطار الأخيرة سمحت بالحفاظ على معدلات العبور المرتفعة.

