كتب : صفاء مصطفى... العرب نيوز اللندنية
أعلنت وزارة الصحة اللبنانية، اليوم الأحد، ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي على لبنان إلى 4247 قتيلًا و12195 جريحًا منذ اندلاع المواجهات في الثاني من مارس الماضي.
وتأتي هذه التطورات في وقت تشهد فيه الساحة اللبنانية جدلًا واسعًا حول الاتفاق الإطاري الذي أعلن عنه وزير الخارجية الأمريكي، والذي ينص على وضع آلية تدريجية لتثبيت الأمن على الحدود، تشمل انتشار الجيش اللبناني في المناطق التي تنسحب منها القوات الإسرائيلية، إلى جانب إنشاء آلية تنسيق ثلاثية برعاية أمريكية لمتابعة تنفيذ الترتيبات الأمنية.
كما يربط الاتفاق استكمال الانسحاب الإسرائيلي باتخاذ إجراءات تتعلق بنزع سلاح حزب الله وتفكيك بنيته العسكرية، وهو ما أثار رفضًا واسعًا داخل لبنان.
وأعلن حزب الله رفضه القاطع للاتفاق، معتبرًا أنه يمنح شرعية لبقاء القوات الإسرائيلية في أجزاء من جنوب لبنان ويربط السيادة اللبنانية بشروط إسرائيلية. ووصف الأمين العام للحزب، نعيم قاسم، الاتفاق بأنه “استسلام”، مؤكدًا تمسك الحزب بسلاحه ورفض أي ترتيبات تسبق الانسحاب الإسرائيلي الكامل من الأراضي اللبنانية.
وفي ظل هذه التطورات، شهدت العاصمة بيروت وعدد من المناطق اللبنانية احتجاجات رافضة للاتفاق، بينما عزز الجيش اللبناني انتشاره مؤكدًا التزامه بالحفاظ على الأمن والسلم الأهلي.

