كتب : يسرا عبدالعظيم
الخارجية الأميركية: البنتاغون مستعد لتعويض الجيش اللبناني بأكثر من 30 مليون دولار
*واشنطن*
أعلن وزير الخارجية الأميركي ماركو روبيو أن الولايات المتحدة مستعدة لتقديم دعم مالي وعسكري جديد للجيش اللبناني،
في إطار اتفاق إطاري بين لبنان وإسرائيل برعاية أميركية.
*تفاصيل الدعم*
أكد روبيو أن “وزارة الحرب مستعدة لتزويد الجيش اللبناني بأكثر من 30 مليون دولار أميركي في حدود الصلاحيات والاعتمادات المتاحة”.
والهدف دعم “رؤية الرئيس لتحقيق سلام دائم في لبنان”.
التزمت واشنطن أيضاً بتخصيص 100 مليون دولار مساعدات إنسانية عاجلة بالتنسيق مع الأمم المتحدة.
جاء الإعلان بعد توقيع اتفاق إطاري بين لبنان وإسرائيل الجمعة 26 يونيو 2026 بحضور روبيو.
ووصف الوزير الاتفاق بأنه يمهّد الطريق “لإطار من أجل سلام دائم وأمن”.
*دعم سابق للجيش اللبناني*
وكانت الخارجية الأميركية قد وافقت في وقت سابق على مبيعات عسكرية محتملة للبنان بقيمة *34.5 مليون دولار*
تشمل مركبات عسكرية متعددة الأغراض من طراز M1151A1 “هامفي” ومعدات ذات صلة.
وتهدف هذه الصفقات إلى تعزيز قدرات الجيش على مواجهة التهديدات الأمنية ومكافحة الإرهاب.
منذ عام 2006 قدمت الولايات المتحدة أكثر من 3 مليارات دولار لتدريب وتجهيز الجيش اللبناني.

