كتب : يسرا عبدالعظيم
إسرائيل: تنسحب جزئياً من جنوب لبنان وتطالب بيروت بنشر الجيش فوراً
واشنطن/بيروت –
تجري إسرائيل ولبنان محادثات في واشنطن بوساطة أمريكية حول مشروع “تجريبي”
يقضي بانسحاب القوات الإسرائيلية من مناطق محددة في جنوب لبنان مقابل انتشار الجيش اللبناني فيها فوراً.
*تفاصيل المقترح:*
إسرائيل تنسحب من أراضٍ اجتاحتها خلال الحرب مع حزب الله وتسلمها للجيش اللبناني.
الجانب اللبناني اقترح أن تشمل المرحلة الأولى بلدات الزوطرين الشرقية والغربية ويحمر وقلعة الشقيف.
لكن إسرائيل تتمسك بأن تكون المناطق التجريبية خارج نطاق الأراضي التي تسيطر عليها حالياً.
العملية تخضع لإشراف وتدريب أمريكي،
فيما تحتفظ إسرائيل بوجود عسكري داخل ما تصفه بـ”المنطقة الأمنية العازلة”.
مسؤولون إسرائيليون أكدوا أن الهدف النهائي هو الانسحاب حتى نهر الليطاني والسماح للجيش اللبناني بتولي تلك المواقع.
المحادثات مستمرة لثلاثة أيام وتركز على آليات تثبيت وقف إطلاق النار والجدول الزمني للانسحاب.
مسؤول أمني لبناني قال إن أي تفاهم نهائي لن يتضح قبل انتهاء الجولة الحالية.
في المقابل، وزير الدفاع الإسرائيلي يسرائيل كاتس
أكد سابقاً أن إسرائيل لن تنسحب من جنوب لبنان “حتى لو طالبت الولايات المتحدة بذلك”،
بينما رئيس الوزراء نتنياهو قال إن إسرائيل ستبقى ما دام ذلك ضرورياً.
الرئيس اللبناني جوزيف عون شدد أن “انسحاب إسرائيل وانتشار الجيش حتى الحدود هما المدخل الأساسي لحل الوضع في الجنوب”.
الوضع لا يزال قيد التفاوض، وقوات اليونيفيل تتابع التطورات الميدانية جنوباً.

