كتب : يسرا عبدالعظيم
إيلون ماسك: يخسر 150 مليار دولار في يوم واحد بعد هبوط سهم سبيس إكس 16%
شهدت ثروة الملياردير الأمريكي *إيلون ماسك* تراجعاً قياسياً أمس الإثنين 22 يونيو 2026،
بخسارة تقدر بنحو *150 مليار دولار* في جلسة تداول واحدة فقط.
*سبب الخسارة:*
– *هبوط سهم سبيس إكس*: انخفض سهم شركة سبيس إكس بنسبة *16%* ليغلق عند 154.60 دولار،
وهو أدنى مستوى منذ أول يوم تداول بعد الطرح الأولي.
– *الخسارة اليومية*: حسب تقديرات فوربس، تراجعت ثروة ماسك من حوالي 1.28 تريليون دولار إلى 1.08 تريليون دولار،
بخسارة يومية تجاوزت 152 مليار دولار.
– *قيمة الشركة السوقية*: محى الهبوط نحو 400 مليار دولار من القيمة السوقية لسبيس إكس في يوم واحد،
و600 مليار دولار خلال 3 أيام فقط.
الضربة جاءت بعد إعلان سبيس إكس نيتها إصدار سندات بقيمة 20 مليار دولار لأول مرة في تاريخها لتمويل خططها في الذكاء الاصطناعي.
الإعلان تسبب في قلق المستثمرين بعد الارتفاع القوي للسهم عقب الطرح الأولي الضخم بقيمة 75 مليار دولار.
ورغم الخسارة، يبقى ماسك أغنى شخص في العالم،
وسبيس إكس لا تزال سادس أكبر شركة عالمياً بقيمة سوقية تزيد عن 2 تريليون دولار.

